فصل: غزوة طلب كرز بن جابر الفهري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى بناته وزوجته

وفي هذه السنة‏:‏ بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى بناته وزوجته سودة بنت زمعة زيد بن حارثة وأبا رافع فحملاهن من مكة إلى المدينة ولما رجع عبد الله بن أريقط إلى مكة أخبر عبد اللهّ بن أبي بكر بمكان أبيه أبي بكر فخرج عبد اللّه بعيال أبيه إليه وصحبهم طلحة بن عبيد ومعهم أم رومان - أم عائشة - وعبد الرحمن حتى قدموا المدينة‏.‏

 المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

وفي هذه السنة‏:‏ آخى بين المهاجرين والأنصار‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي طاهر قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو محمد بن العباس قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حالف بين المهاجرين والأنصار في دار أنس‏.‏

قال ابن سعد‏:‏ وحدثنا محمد بن عمر عن أشياخه قالوا‏:‏ لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة آخى بين المهاجرين والأنصار على الحق والمؤاساة يتوارثون بعد الممات دون ذوي الأرحام وكانوا تسعين رجلًا‏:‏ خمسة وأربعون رجلًا من المهاجرين وخمسة وأربعون من الأنصار‏.‏

ويقال‏:‏ كانوا مائة خمسون من المهاجرين وخمسة وأربعون من الأنصار‏.‏

وكان ذلك قبل بدر فلما كانت وقعة بدر وأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏وأولُو الأرحام بعضُهُمْ أوْلى بِبَعْض فِي كِتَابِ الله‏}‏‏.‏

نسخت هذه الآية ما كان قبلها وانقطعت المؤاخاة في الميراث ورجع كل إنسان إلى نسبه وورثه ذوو رحمه‏.‏

قال مؤلف الكتاب‏:‏ وهذه تسمية الذين آخى بينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرتها على حروف المعجم‏:‏ واعتبرت الاسم الأول فقط‏:‏ حرف الألف‏:‏ آخى بين إِياس بن البكير والحارثة بن خزيمة‏.‏

آخى بين الأرقم بن أبي الأرقم وأبي طلحة زيد بن سهل‏.‏

حرت الباء‏:‏ آخى بين بشر بن خالد بن البراء وواقد بن عبد الله‏.‏

آخى بين بلال بن رباح وبين عبيدة بن الحارث‏.‏

وقيل‏:‏ بين بلال وأبي رويحة الخثعمي‏.‏

وقيل‏:‏ بين بلال وأبي ذر‏.‏

حرف التاء‏:‏ آخى بين تميم مولى خداش بن الصمة وحيان مولى عتبة بن غزوان‏.‏

حرف الثاء‏:‏ آخى بين ثابت بن قيس وعامر بن البكير‏.‏

آخى بين ثعلبة بن حاطب ومعتب بن الحمراء‏.‏

حرف الجيم‏:‏ آخى بين جعفر بن أبي طالب ومعاذ بن جبل‏.‏

آخى بين جرير بن عتيك وخباب بن الأرت‏.‏

آخى بين حاطب بن أبي بلتعة ورحيلة بن خالد وقيل‏:‏ بين حاطب وعويمر بن ساعدة‏.‏

وقيل‏:‏ بين حاطب وكعب بن مالك‏.‏

آخى بين حارثة بن سراقة والسائب بن عثمان بن مظعون‏.‏

آخى بين الحصين بن الحارث ورافع بن عنجدة‏.‏

وقيل‏:‏ بين الحصين وعبد بن جبير حرف الخاء‏:‏ آخى بين خالد بن البكير وزيد بن الدثية‏.‏

وقيل‏:‏ بين خالد وثابت بن قيس بن شماس آخى بين خنيس بن حذافة وأبي حبيش بن جبير‏.‏

وقيل‏:‏ بين خنيس والمنذر أبو محمد بن عقبة‏.‏

حرف الذال‏:‏ آخى بين ذي الشمالين ويزيد بن الحارث بن فسحم‏.‏

وقتلا جميعًا ببدر‏.‏

آخى بين ذكوان بن عبد قيس ومصعب بن عمير‏.‏

حرف الراء‏:‏ آخى بين رافع بن مالك وسعيد بن زيد بن عمرو حرف الزاي‏:‏ آخى بين الزبير بن العوام وعبد الله بن مسعود‏.‏

وقيل‏:‏ بين الزبير وبين طلحة‏.‏

وقيل‏:‏ بين الزبير وكعب بن مالك‏.‏

وقيل‏:‏ بين الزبير وسلمة بن سلامة بن وقش‏.‏

آخى بين زيد بن حارثة وحمزة بن عبد المطلب‏.‏

وقيل‏:‏ بين زيد وأسيد بن حضير‏.‏

آخى بين زيد بن الخطاب ومعن بن عدي‏.‏

حرف السين‏:‏ آخى بين سعد بن أبي وقاص ومصعب بن عمير‏.‏

وقيل‏:‏ بين سعد وعبد الرحمن بن عوف وقيل‏:‏ بين سعد وعمار بن ياسر‏.‏

وقيل‏:‏ بين سعد ومحمد بن مسلمة‏.‏

آخى بين سالم مولى أبي حذيفة ومعاذ بن ماعص‏.‏

آخى بين سعد بن عوف بن الربيع وبين عبد الرحمن بن عوف‏.‏

آخى بين سعد بن خيثمة وأبي سلمة‏.‏

آخى بين سلمة بن سلامة وأبي سبرة بن أبي رهم‏.‏

آخى بين سلمان الفارسي وأبي الدرداء‏.‏

وقيل‏:‏ بين سلمان وحذيفة‏.‏

آخى بين سويبط بن سعد وعابد بن ماعص‏.‏

حرف الشين‏:‏ آخى بين شماس بن عثمان وحنظلة بن الراهب‏.‏

حرف الصاد‏:‏ آخى بين صهيب والحارث بن الصمة‏.‏

آخى بين صفوان بين بيضاء وبين رافع بن المعلى‏.‏

حرف الطاء‏:‏ آخى بين طلحة وسعد بن زيد‏.‏

وقيل‏:‏ بين طلحة وكعب بن مالك‏.‏

وقيل‏:‏ بين طلحة وأبي أيوب‏.‏

وآخى بين الطفيل بن الحارث والمنذر بن محمد‏.‏

وقيل‏:‏ بين الطفيل وسفيان بن بشر‏.‏

وآخى بين طليب بن عمرو والمنذر بن عمرو‏.‏

حرف العين‏:‏ آخى بين أبي بكر الصديق واسمه‏:‏ عبد الله وبين عمر‏.‏

وقيل‏:‏ بين أبي بكر وبين خارجة‏.‏

آخى بين عمر وأبي بكر‏.‏

وقيل‏:‏ بين عمر وبين عويمر بن ساعدة‏.‏

وقيل‏:‏ بين عمر وعتبان بن مالك‏.‏

آخى بين عثمان بن عفان وبين عبد الرحمن بن عوف‏.‏

وقيل‏:‏ بين عثمان وأوس بن ثابت‏.‏

آخى بين علي بن أبي طالب وبين نفسه صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقيل‏:‏ بين علي وبين الزبير‏.‏

وقيل‏:‏ بين علي وسهل بن حنيف‏.‏

آخى بين العباس بن عبد المطلب ونوفل بن الحارث‏.‏

آخى بين أبي عبيدة وبين سالم مولى أبي حذيفة‏.‏

وقيل‏:‏ بين أبي عبيدة وسعد بن معاذ‏.‏

وقيل‏:‏ بين أبي عبيدة ومحمد بن مسلمة‏.‏

آخى بين عبد اللهّ بن مسعود ومعاذ بن جبل‏.‏

آخى بين عبد الله بن مظعون وسهل بن عبيد بن المعلى‏.‏

آخى بين عبد الله بن جحش وعاصم بن ثابت‏.‏

آخى بين عمير بن أبي وقاص وعمرو بن معاذ‏.‏

آخى بين عمار وحذيفة‏.‏

وقيل‏:‏ بين عمار وثابت بن قيس‏.‏

آخى بين عثمان بن مظعون وأبي الهيثم بن التيهان‏.‏

وقيل‏:‏ بين عثمان والعباس بن عبادة بن نضلة‏.‏

وقيل‏:‏ بين عثمان وأوس بن ثابت‏.‏

آخى بين عتبة بن غزوان وأبي دجانة‏.‏

وقيل‏:‏ بين عتبة ومعاذ بن ماعص‏.‏

آخى بين عكاشة والمجذر بن زناد‏.‏

آخى بين عامر والحارث بن الصمة‏.‏

آخى بين عمرو بن سراقة وسعيد بن زيد‏.‏

آخى بين عبيدة بن الحارث وعمير بن الحمام‏.‏

آخى بين عبادة وعامر بن ربيعة‏.‏

آخى بين عوف بن مالك وأبي الدرداء‏.‏

حرف الفاء‏:‏ آخى بين فروة بن عمرو البياضي وعبد الله بن مخرمة‏.‏

حرف القاف‏:‏ آخى بين قطبة بن عامر وعبد الله بن مظعون‏.‏

حرف الكاف‏:‏ آخى بين كناز بن الحصين وعبادة بن الصامت‏.‏

حرف الميم‏:‏ آخى بين مصعب بن عمير وأبي أيوب‏.‏

آخى بين مرثد بن أبي مرثد وأوس بن الصامت‏.‏

آخى بين معاذ بن عفراء ومعمر بن الحارث‏.‏

آخى بين محرز بن نضلة وعمارة بن جرير‏.‏

آخى بين مسعود بن الربيع وعبيد بن التيهان‏.‏

آخى بين المقداد جَبار بن صخر وقيل‏:‏ بين المقداد وابن رواحة‏.‏

آخى بين المنذر بن عمرو وأبي ذر‏.‏

آخى بين مهجع والحارث بن سراقة‏.‏

وقيل‏:‏ بين مهجع وسراقة‏.‏

حرف الهاء‏:‏ آخى بين هشيم بن عتبة وعباد بن بشر‏.‏

حرف الواو‏:‏ آخى بين وهب بن سعد وسويدا بن عمرو‏.‏

وقيل‏:‏ وهب وسراقة‏.‏

حرف الياء‏:‏ آخى بين يزيد بن المنذر وعامر بن ربيعة‏.‏

 أمره صلى الله عليه وسلم بصيام عاشوراء

أخبرنا أبو الحسن الأنصاري قال‏:‏ أخبرنا علي بن عبد الله النيسابوري قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سفيان قال‏:‏ أخبرنا مسلم بن الحجاج قال‏:‏ حدثنا ابن أبي سفيان عن أيوب عن عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيامًا يوم عاشوراء فقال لهم‏:‏ ‏"‏ ما هذا اليوم الذي تصومونه ‏"‏ قالوا‏:‏ هذا يوم عظيم نجى الله فيه موسى وقومه من فرعون وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرًا فنحن نصومه‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فنحن أحق وأولى بموسى منكم ‏"‏ فصامه وأمر بصيامه‏.‏

أخرجاه في الصحيحين‏.‏

إسلام عبد الله بن سلام وفي هذه السنة‏:‏ أسلم عبد اللهّ بن سلام‏.‏

أخبرنا موهوب بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا علي بن أحمد بن السري قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن الصلت قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري قال‏:‏ حدَثني أبي عن عوف بن أبي جميلة عن زرارة بن أوفى عن عبد الله بن سلام قال‏:‏ لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه فكنت فيمن أتى فلما رأيت وجهه عرفت أنه وجه غير كذاب فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏ أيها الناس أفشوا السلام وصلوا الأرحام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام‏.‏

قال مؤلف الكتاب‏:‏ وسيأتي شرح حاله في إسلامه عند ذكر وفاته‏.‏

 رؤية عبد الله بن زيد الآذان في منامه

وفيها رأى عبد الله بن زيد الآذان فعلمه بلالًا‏.‏

أخبرنا هبة الله بن محمد قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن مالك قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن أحمد قال‏:‏ حدَثني أبي قال‏:‏ أخبرنا يعقوب قال‏:‏ أخبرنا أبي عن ابن إسحاق قال‏:‏ ذكر محمد بن مسلم الزهري عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال‏:‏ لما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضرب بالناقوس لجمع الناس للصلاة - وهو له كاره لموافقة النصارى - طاف بي من الليل طائف وأنا نائم‏:‏ رجل عليه ثوبان أخضران وفي يده ناقوس يحمله‏.‏

قال‏:‏ فقلت له‏:‏ يا عبد الله أتبيع الناقوس قال‏:‏ وما تصنع به قلت‏:‏ ندعو به إلى الصلاة‏.‏

قال‏:‏ أفلا أدلك على خير من ذلك فقلت‏:‏ بلى‏.‏

قال‏:‏ تقول‏:‏ الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا اللّه أشهد أن محمدًا رسول الله أشهد أن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله‏.‏

قال‏:‏ ثم استأخر غير بعيدٍ قال‏:‏ ثم تقول إذا قمت للصلاة‏:‏ الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدًا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله‏.‏

قال‏:‏ فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال‏:‏ ‏"‏ إن هذه لرؤيا حق إن شاء اللّه ‏"‏ ثم أمر بالتأذين فكان بلال يؤذن بذلك ويدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فجاءه ذات غداة إلى الفجر فقيل له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نائم فصرخ بلال بأعى صوته‏:‏ الصلاة خيرٌ من النوم‏.‏

قال سعيد بن المسيب‏:‏ فأدخلت هذه الكلمة في التأذين إلى صلاة الفجر فكان بلال يؤذن بذلك‏.‏

أخبرنا محمد بن عبد الباقي البزار قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمر بن حيوية قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ أخبرنا محمد بن سعد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عمر قال‏:‏ أخبرنا سليمان القاري عن سليمان بن سُحيم عن نافع بن جبير‏.‏

قال محمد بن عمر‏:‏ وأخبرنا عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا معمر بن راشد عن الزهري عن سعيد بن المسيب‏.‏

قالوا‏:‏ كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم - قبل أن يؤمر بالآذان - ينادي منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الصلاة جامعة‏.‏

فيجتمع الناس فلما صُرفت القبلة إلى الكعبة أمر بالآذان وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أهمه أمر الآذان وأنهم ذكروا أشياء يجمعون بها الناس للصلاة فقال بعضهم‏:‏ البوق‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ الناقوس فبينما هم على ذلك بات عبد الله بن زيد الخزرجي فأري في النوم أن رجلًا عليه ثوبان أخضران وفي يده ناقوس‏.‏

قال‏:‏ فقلتَ‏:‏ أتبيع الناقوس فقال‏:‏ ماذا تريد به فقلت‏:‏ أريد أن أبتاعه لكي أضرب به للصلاة لجماعة الناس‏.‏

قال‏:‏ أحدثكم بخيبر لكم من ذلك تقول‏:‏ الله أكبر الله أكبر - فذكر الآذان‏.‏

فأتى عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال له‏:‏ ‏"‏ قم مع بلال فألق عليه ما قيل لك فليؤذن بذلك ‏"‏ ففعل وجاء عمر فقال‏:‏ لقد رأيت مثل الذي رأى‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فلله الحمد ‏"‏‏.‏

قال مؤلف الكتاب‏:‏ فعلى هذه الرواية يكون الأذان قد وقع في السنة الثانية من الهجرة لأنه ذكر ذلك بعد أن صرفت القبلة‏.‏

وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى بيت المقدس ستة عشر شهرًا

 ذكر سراياه صلى الله عليه وسلم في هذه السنة

 سرية حمزة بن عبد المطلب

وفي هذه السنة‏:‏ عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب لواء أَبيض - وهو أول لواء عقده - وكان الذي يحمله أبو مرثد كَناز بن الحُصين حليف حمزة وذلك في رمضان على رأس سبعة أشهر من مهاجره وبعث معه ثلاثين رجلًا من المهاجرين ولم يبعث أحدًا من الأنصار وذلك أنهم شرطوا له أنهم يمنعونه في دارهم فخرج حمزة ليعترض عيرًا لقريش فلقي حمزة أبا جهل في ثلاثمائة رجل فالتقوا فاصطفوا للقتال فحجز بينهم مَجْديَ بن سرية عبيدة بن الحارث ثم عقد في هذه السنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال على رأس ثمانية أشهر من مهاجره لواء أبيض لعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب وأمره بالمسير إلى بطن رابغ وكان لواؤه مع مسطح بن أثاثة فخرج في ستين راكبًا من المهاجرين فالتقى بأبي سفيان على ماء وكان بينهم الرميُ ولم يسلوا السيوف إلا أن سعد بن أبي وقاص رمى يومئذ بسهم فكان أول مَنْ رمى به في الإسلام‏.‏

وانصرف الفريقان وفَر من المشركين إلى المؤمنين - أو قال‏:‏ المسلمين وهو الأصح - المِقْداد وعتبة بن غزوان وكانا مسلمين لكنهما خرجا ليتوصلا بالكفار إلى المسلمين‏.‏

هذا قول الواقدي‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ إنما كانت هذه الغزاة في السنة الثانية‏.‏

 سرية سعد بن أبي وقاص

بعث سعد بن أبي وقاص إلى الخَزَار في ذي القعدة على رأس تسعة أشهر من مهاجره وعقد له لواء أبيض حمله المقداد بن عمرو وبعثه في عشرين من المهاجرين يعترض عيرًا لقريش وعهد إليه أن لا يجاوز الخَزّار وهي أبيات عن يسار الحجفة حين تروح من الجحفة إلى مكة‏.‏

قال سعد‏:‏ فخرجنا على أقدامنا فكنا نكمن النهار ونسير بالليل حتى صبحناها صبح ومما جرى في هذه السنة‏:‏ ما أخبرنا به أبو طاهر قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن طاهر قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد الجوهري قال‏:‏ أخبرنا عمر بن حَيْوية قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ أخبرنا محمد بن سعد قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد بن علي بن مجاهد عن محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن علي بن حسين قال‏:‏ كانت امرأة من بني النجار يقال لها فاطمة بنت النعمان لها تابعٌ من الجن فكان يأتيها حين هاجر النبي صلى الله عليه وسلم فانقض على الحائط فقالت‏:‏ مالك لم تأت كما كنت فقال‏:‏ قد جاء النبي الذي حرم الزَنا والخمر‏.‏

 ذكر مَنْ توفي في هذه السنة من الأكابر

أسعد بن زرارة أبو أمامة‏:‏ خرج إلى مكة هو وذكوان بن عبد قيس يتنافران إلى عتبة بن ربيعة فسمعا برسول الله صلى الله عليه وسلم - فأتياه فعرض عليهما الإسلام فأسلما ولم يقربا عتبة ورجعا إلى المدينة فكانا أول من قدم بالإسلام المدينة‏.‏

وكان أسعد أحد النقباء الاثني عشر وهو الذي أخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة وقال‏:‏ أيها الناس هل تدرون على ما تبايعُون محمدًا إنكم تبايعونه على أن تحاربوا العرب والعجم والجن والإنس‏.‏

فقالوا‏:‏ نحن حرب لمن حارب وسلم لمن سالم‏.‏

ولما خرج مصعب بن عمير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهاجر معه كان أسعد يصلي بالناس الصلوات الخمس ويجمع بهم في موضع مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

مات أسعد بالذُّبحَة قبل أن يفرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من بناء مسجده ودُفن بالبقيع‏.‏

والأنصار يقولون‏:‏ هو أول من دفن به‏.‏

والمهاجرون يقولون‏:‏ عثمان بن مظعون‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ والذي حدثني عاصم بن عمر بن قتادة‏:‏ أنه لما مات أسعد بن زرارة اجتمعت بنو النجار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو أمامة نقيبهم فقالوا‏:‏ يا رسول الله إن هذا الرجل قد كان منا بحيث قد علمت فاجعل منا رجلًا مكانه يقيم من أمورنا مما كان يقيمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أنتم أخوالي وأنا منكم أنا نقيبكم ‏"‏ أن يخص بها بعضهم دون بعض‏.‏

فكان من فضل بني النجار الذي بعد قومهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان نقيبهم‏.‏

وأخبرنا محمد بن أبي طاهر قال‏:‏ أنبأنا البرمكي قال‏:‏ أخبرنا ابن حيويه قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن الفهم قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عمر قال‏:‏ أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الرجال قال‏:‏ مات أسعد بن زرارة في شوال على رأس تسعة أشهر من الهجرة ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يبنى وذلك قبل بدر فجاءَت بنو النجار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ قد مات نقيبنا فَنَقبْ علينا‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أنا نقيبكم ‏"‏‏.‏

البراء بن معرور بن صخر بن خنساء بن سنان‏:‏ شهد العقبة وكان أول من تكلم ليلة العقبة حين لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم السبعون من الأنصار فبايعوه وأخذ منهم النقباء وكان هو أحد النقباء فحمد الله فقال‏:‏ الحمد لله الذي أكرمنا بمحمد وحبانا به وكنا أول من أجاب فاجبنا الله ورسوله وسمعنا وأطعنا يا معشر الأوس والخزرج قد أكرمكم الله بدينه فإن أخذتم السمع والطاعة والمؤازرة بالشكر فأطيعوا الله ورسوله‏.‏

ثم جلس وقدم المدينة قبل أن يهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوفي قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهر فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلق بأصحابه فصلى على قبره وقال‏:‏ ‏"‏ اللهم اغفر له وارحمه وارض عنه ‏"‏ وقد فعلت‏.‏

وهو أول من مات من النقباء‏.‏

كان شريفًا كبير السن أسلم قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه ونزل عليه جماعة منهم‏:‏ أبو عبيدة والمقداد وخباب في آخرين‏.‏

وتوفي قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة بيسير وكان رجلًا صالحًا‏.‏

 ذكر من توفي من المشركين

وفي هذه السنة ماتَ من المشركين‏:‏ العاص بن وائل السهمي والوليد بن المغيرة‏.‏

أخبرنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن هبة الطبري قال‏:‏ أخبرنا أبو أعلى بن صفوان قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن محمد القرشي قال‏:‏ أخبرنا أبو كريب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن الصلت عن ابن أبي زائدة عن مجالد عن الشعبي قال‏:‏ لما حضر الوليد بن المغيرة جزع فقال له أبو جهل‏:‏ يا عم ما يجزعك قال‏:‏ والله ما بي جزع من الموت ولكني أخاف أن يظهر دين ابن أبي كبشة بمكة فقال أبو سفيان‏:‏ يا عم لا تخف فأنا ضامن أن لا يظهر‏.‏

 ذكر ما جرى في السنة الثانية من الهجرة

ثم دخلت سنة اثنتين من الهجرة‏.‏

فمن الحوادث فيها‏:‏ أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج فاطمة رضيِ الله عنها في صفر لليال بقين منه وبنى بها في ذي الحجة‏.‏

وقد روي أنه تزوجها في رجب بعد مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة بخمسة أشهر وبنى بها بعد مرجعه من بدر‏.‏

والأول أصح‏.‏

وكانت فاطمة يوم بنى بها بنت ثمان عشرة سنة وأهديت في بُردين وعليها دملوجان من فضة وكان معها حمِيلةٌ ومرفقة من أدَمٍ حَشوُها ليفٌ ومنخل وقدح ورحى وجرتان‏.‏

أنبأنا أبو بكر بن عبد الباقي قال‏:‏ أنبأنا الحسن بن علي الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمر بن حيوية قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروفٍ قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن الفهم‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا محمد بن سعيد قال‏:‏ أخبرنا مسلم بن إِبراهيم قال‏:‏ أخبرنا المنذر بن ثعلبة قال‏:‏ أخبرنا علياء بن أحمر اليشكري‏:‏ أن أبا بكر خطب فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له‏:‏ ‏"‏ انتظر بها القضاء ‏"‏ فجاء عمر إلى أبي بكر وأخبره فقال‏:‏ لله درك يا أبا بكر‏.‏

ثم إن أبا بكر قال لعمر‏:‏ اخطب فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخطبها فقال له مثل ما قال لأبي بكر‏:‏ ‏"‏ انتظر بها القضاء ‏"‏ فجاء إلى أبي بكر فأخبره فقال‏:‏ للهّ درك يا عمر‏.‏

ثم إن أهل علي قالوا لعلي‏:‏ اخطب فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فقال‏:‏ بعد أبي بكر وعمر‏!‏ فذكروا له قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطبها فزوجه النبي صلى الله عليه وسلم فباع عليً بعيرًا له وبعض متاعِهِ فبلغ أربعمائة وثمانين فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اجعل ثلثين في الطيب وثلثا في المتاع ‏"‏‏.‏

قال محمد بن سعد‏:‏ وأخبرنا وكيع عن عباد بن منصور قال‏:‏ سمعت عطاء يقول‏:‏ خطب عليَ فاطمة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن عليًا يذكرك فسكتت فزوجها ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا يزيد بن هارون قال‏:‏ أخبرنا جرير بن حازم قال‏:‏ أخبرنا أيوب عن عكرمة‏.‏

أن عليًا خطب فاطمة رضي الله عنهما فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ما تصدقها ‏"‏ قال‏:‏ ما عندي ما أصدقها‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ فأين درعك الحطمية ‏"‏ قال‏:‏ عندي‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ صدقها إياها وتزوجها ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا مالك بن سعيد النهدي قال‏:‏ أخبرنا عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي عن عبد الكريم بن سليط ابن بريدة عن أبيه قال‏:‏ أتى عليّ كرم الله وجهه رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلَّم عليه فقال‏:‏ ‏"‏ ما حاجة ابن أبي طالب ‏"‏ قال‏:‏ ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم محمدٍ‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ مرحبًا وأهلًا ‏"‏ لم يزده عليها‏.‏

فخرجِ علي على رجال من الأنصار فقالوا‏:‏ ما وراءك قال‏:‏ ما أدري غير أنه قال لي مرحبًا وأهلًا‏.‏

قال‏:‏ يكفيك من رسول الله صلى الله عليه وسلم إحداهما أعطاك الأهل وأعطاك المرحب‏.‏

فلما كان بعد أن زوَجه قال‏:‏ يا علي إنه لا بد للعروس من وليمة‏.‏

فقال سعد‏:‏ عندي كبشان‏.‏

وجمع له رهط من الأنصار آصُعًا من ذرة فلما كان ليلة البناء قال‏:‏ ‏"‏ لأتحدث شيئًا حتى تلقاني ‏"‏‏.‏

فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإناء فتوضأ قيه أفرغه على علي ثم قال‏:‏ ‏"‏ اللهم بارك فيهما وبارك عليهما وبارك لهما في نسلهما ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا أبو أسامة عن مجالد عن عامر قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ لقد تزوجت فاطمة ومالي ولها فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل ونعلف عليه الناضح بالنهار ومالي ولها خادم غيرها‏.‏

قال ابن سعدٍ‏:‏ وأخبرنا محمد بن عمر قال‏:‏ وحدثني إبراهيم بن شعيب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر قال‏:‏ لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة نزل على أبي أيوب فلما تزوج علي بفاطمة قال لعلي‏:‏ اطلب منزلًا‏.‏

فطلب عليِّ منزلًا فأصابه مستأخرًا عن رسول الله قليلًا فبنى بها فيه فجاء النبي صلى الله عليه وسلم إليهما فقال‏:‏ ‏"‏ إني أريد أن أحولك إلي فقال‏:‏ يا رسول الله فكلم حارثة بن النعمان أن يتحول عني‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ قد تحول حارثة عنا حتى قد استحييت منه ‏"‏ فبلغ ذلك حارثة فتحول وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إنه بلغني أنك تحول فاطمة إليك وهذه منازلي وهي أسقب بيوت بني النجار بك وإنما أنا ومالي لله ولرسوله والله يا رسول الله المال الذي تأخذ مني أحب إليّ من الذي تدع فقال‏:‏ ‏"‏ صدقت بارك الله عليك ‏"‏ فحولها رسول الله إلى بيت حارثة‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي طاهر البزار قال‏:‏ أخبرنا ابن حيويه قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعدٍ قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الجوهري قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعدٍ قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد قال‏:‏ حدثنا خباب بن موسى العبدي عن جعفر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ قال علي رضي الله عنه‏.‏

بتنا ليلة بغير عشاء فأصبحت فخرجت ثم رجعت إلى فاطمة وهي محزونة فقلت‏:‏ مالك قالت‏:‏ لم نتعش البارحة ولم نتغد اليوم وليس عندنا عشاء فخرجت فالتمست فأصبت ما اشتريت طعامًا أو لحمًا ثم أتيتها به فخبزت وطحنت فلما فرغت من إنضاج القدر قالت‏:‏ لو أتيت أبي فدعوته‏.‏

فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع في المسجد وهو يقول‏:‏ ‏"‏ أعوذ بالله من الجوع ضجيعًا ‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله عندنا طعام فهلم‏.‏

فتوكأ عليَ حتى دخل والقدر تفور فقال‏:‏ ‏"‏ غرفي لعائشة ‏"‏ فغرفت في صحفة ثم قال‏:‏ ‏"‏ اغرفي لحفصة ‏"‏ فغرفت في صحفة حتى غرفت لجميع نسائه التسع ثم قال‏:‏ ‏"‏ اغرفي لابنك وزوجك ‏"‏ فغرفت ثم رفعت القدر وإنها لتفيض فأكلنا ما شاء الله‏.‏

 غزوة الأبواء

وفي هذه السنة كانت غزاة الأبواء‏.‏

قال مؤلف الكتاب‏:‏ وهي أول غزاة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلمِ بنفسه واستخلف على المدينة سعد بن عبادة وخرج في المهاجرين فقط حتى بلغ الأبواء يعترض لعير قريش حتى بلغ ودان - ولذلك يقال لها أيضًا غزاة ودان - ولم يلقَ كيدًا فوادع مخشي بن عمرو الضمري - وهو سيد بني ضمرة - على أن لا يغزو بني ضمرة ولا يغزوه ولا يعينوا عليه فكتب بذلك بينهم وبينه كتابًا - وضمرة من بني كنانة - ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت غيبته خمس عشرة ليلة‏.‏

وفيها كانت غزاة بواط‏.‏

خرج إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول على رأس ثلاثة عشر شهرًا من الهجرة وحمل لواءه سعد بن معاذ وخرج في مائتين من الصحابة يعترض عير قريش وكان فيها أمية بن خلف ومائة رجل من قريش وألفان وخمسمائة بعير فبلغ بُواط - وهي جبال جُهينة من ناحية رضوى وهو قريب من ذي خُشب مما يلي طريق الشام وبين بواط والمدينة نحو من أربعة برد - فلم يلق كيدًا فرجع إلى المدينة‏.‏

 غزوة طلب كرز بن جابر الفهري

فلم يمض إلا ليالٍ حتى أغار كرز بن رجاء الفهري على سَرْح المدينة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبه واستخلف زيد بن حارثة على المدينة ومضى حتى بلغ سفَوان وهو واد وفاته كرز فرجع إلى المدينة‏.‏

وفيها‏:‏ ولد النعمان بن بشير بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا في ربيع الآخر‏.‏

 غزاة ذي العُشَيْرة

وفي هذه السنة كانت غزاة ذي العشيرة في جمادى الآخرة على رأس ستة عشر شهرًا من الهجرة وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمسين ومائة راكب - وقيل‏:‏ في مائتين - من المهاجرين ولم يكره أحدًا على الخروج واستخلف على المدينة أبا سلمة بن عبد الأسد ومضى يعترض لعير قريش وكانوا قد بعثوا فيها أموالهم فبلغ ذا العشيرة - وهي لبني مُدْلِج بناحية يَنبُع وبينها وبين المدينة تسعة بُرُد ففاتته العير وهي العير التي رجعت من الشام فخرج لطلبها وخرجت قريش تمنعها فكانت وقعة بدر وبذي العشيرة كَنَى عليًا‏:‏ أبا تراب لأنه رآه نائمًا على التراب فقال‏:‏ ‏"‏ اجلس أبا تراب ‏"‏‏.‏

وقد روي أن ذلك كان بالمدينة رآه نائمًا في المسجد على التراب‏.‏

وفي غزاة ذي العشيرة وادع مدلج وحلفاءهم من بني ضمرة ثم رجع ولم يلق كيدًا‏.‏

 سرية عبد الله بن جحش الأسدي

وفي هذه السنة كانت سرية عبد الله بن جَحْش الأسدي إلى نخلة في رجب على رأس سبْعَة عشر شهرًا من الهجرة بعثه في اثني عشر رجلًا من المهاجرين كل اثنين يعتقبان بعيرًا إلى بطن نخلة وأمره أن يرصد بها عيرَ قريش فوردت عليه فهابهم أهل العير فحلق عُكاشة بن محصن رأسه فاطمأن القوم وقالوا‏:‏ هم عُمار وشَكوا في ذلك اليوم هل هو من الشهر الحرام أم لا ثم قاتلوهم فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي فقتله وشد المسلمون عليهم فاستأسر عثمان بن عبد الله بن المغيرة والحكم بن كيسان وأعجزهم نوفل بن عبد الله بن المغيرة واستاقوا العير وكان فيها خمر وأدَم وزبيب جاءوا به من الطائف فقدموا بذلك كله على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقفه وحبس الأسيرين وكان الذي أسر الحكم بن كيسان المقدادُ بن عمرو فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأسلم وقتل ببئر معونة شهيدًا‏.‏

وكان سعد بن أبي وقاص زميل عتبة بن غزوان على بعير لعتبة في هذه السرية فضل البعير بحران - وهي ناحية معدن بني سليم - فأقاما عليه يومين يبغيانه ومضى أصحابهم إلى نخلة فلم يشهدها سعد وعتبة وقدما المدينة بعدهم بأيام‏.‏

ويقال‏:‏ إن عبد الله بن جحش لما رجع من نخلة خمس ما غنم وقسم بين أصحابه سائر الغنائم فكان أول خمس خمس في الإسلام‏.‏

ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم وقف غنائم نخلة حتى رجع من بدر فقسمها مع غنائم بدر وأعطى كل قوم حقهم‏.‏

وفي هذه السرية سمى عبد الله بن جحش أمير المؤمنين‏.‏

وقال عروة‏:‏ كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن جحش كتابًا وأمره أن لا ينظر فيه حتى يسير يومين ثم ينظر فيه ويمضي ولا يستكره أحدًا من أصحابه فلما سار يومين نظر فيه فإذا فيه‏:‏ وإذا نظرت في كتابي هذا فَسِرْ حتى تنزل بطن نخلة فترصًدْ بها قريشًا وتعلم لنا من أخبارهم وأخبر أصحابه فمضوا معه ولم يتخلًف منهم أحد فنزل نخلة فمرت بهم عِير لقريش تحمل زَبيبًا وأدَمًا وتجارة من تجارة قريش فيها منهم عمرو بن الحضرمي وعثمان بن عبد الله بن المغيرة وأخوه نوفل والحكم بن كيسان فتشاور القوم فيهم وذلك في آخر يوم من رجب‏.‏

وفي رواية عن جندب بن عبد الله قال‏:‏ لم يدروا ذلك اليوم من رجب أو جمادى الآخرة‏.‏

ثم اجمعوا على الإقدام عليهم فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله واستأسر عثمان بن عبد الله والحكم وأفلت نوفل وقدموا بالأسيرين والعير على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام ‏"‏ فسقط في أيديهم وعنَفهم المسلمون وقالت قريش‏:‏ قد استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام‏.‏

فأنزل اللهّ تعالى‏:‏ ‏{‏يسألونَكَ عَنِ الشَهْرِ الحَرَام قِتَالٍ فيهِ‏}‏ الآية‏.‏

 ومن الحوادث في هذه السنة‏:‏ تحويل القبلة إلى الكعبة

قال محمد بن حبيب الهاشمي‏:‏ حُوِّلَتْ في الظهر يوم الثلاثاء للنصف من شعبان‏.‏

زار رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بشر بن البراء بن معرور في بني سلمة فتغدى وأصحابه وجاءت الظهر فصلى بأصحابه في مجلس القبلتين بركعتين من الظهر إلى الشام ثم أمر أن يستقبل القبلة وهو راكع في الركعة الثانية فاستدار إلى الكعبة ودارت الصفوف خلفه ثم أتموا الصلاة فسُمَيَ مسجد القبلتين‏.‏

قال الواقدي‏:‏ كان هذا يوم الاثنين للنصف من رجب على رأس سبعة عشر شهرًا‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي طاهر قال‏:‏ أخبرنا الجوهري قال‏:‏ أخبرنا ابن حيوية قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعد قال‏:‏ أخبرنا الفضل بن دُكَين قال‏:‏ حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن البراء‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى قِبَل بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا وكان يُعْجبه أن تكون قِبلته قِبَلَ البيت وأنه صفَى معه قوم فخرج رجل ممن كان صلى معه فمر على أهل مسجد وهم راكعون فقال‏:‏ أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَل مكَة فداروا كما هم قِبَل البيت‏.‏

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى بيت المقدس بعد أن قدم المدينة ستة عشر شهرًا ثم حُوًل إلى الكعبة قبل بدرٍ بشهرين‏.‏

وروى السُدي عن أشياخه‏:‏ أن القبلة حولت على رأس ثمانية عشر شهرًا من مهاجره‏.‏

وكذلك قال ابن إسحاق والواقدي والجمهور‏.‏

 بناء مسجد قباء

ومن الحوادث‏:‏ بناء مسجد قباء‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي طاهر البزار قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال‏:‏ أخبرنا ابن حيويه قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعدٍ قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عمر قال‏:‏ أخبرنا ربيعة بن عثمان عن عمران بن أبي أنس عن سهل بن سعد‏.‏

قال‏:‏ وحدَّثنا عبد العزيز بن محمد وسلمان بن بلال عن إسحاق بن المُسْتَوْرِد عن محمد بن عمر بن حارثة‏.‏

عن أبي غُزية‏.‏

قال وحدثنا عبد الله بن محمد عن أبيه عن جده عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ لما صرفت القبلة إلى الكعبة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد قباء فقدم جدار المسجد إلى موضعه اليوم‏.‏

وأسَسه بيده ونقل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الحجارة لبنائه وكان يأتيه كل سبت ماشيًا وقال‏:‏ ‏"‏ مَنْ تَوَضأ فَأسْبَغَ الوُضُوءَ ثَم جَاءَ مَسْجِدَ قبَاءَ فَصًفى فِيهِ كَانَ لَهُ أجْرُ عُمْرَةٍ ‏"‏‏.‏

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأتيه يوم الاثنين ويوم الخميس وقال‏:‏ لو كان بطرف من الأطراف لضربنا إليه أكباد الإبل‏.‏

وكان أبو أيوب الأنصاري يقول‏:‏ هو المسجد الذي أسس على التقوى‏.‏

وكان أبي بن كعب وغيره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون‏:‏ هو مسجد رسول الله‏.‏

 نزول فريضة رمضان وزكاة الفطرة

ومن الحوادث‏:‏ نزول فريضة رمضان في شعبان من هذه السنة والأمر بزكاة الفطر‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي طاهر قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمر بن حيويه قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن معروف قال‏:‏ أخبرنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عمر قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الجُمحي عن الزهري عن عُروة عن عائشة رضي الله عنها‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا عبد العزيز بن محمد عن رُبيح بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده قالوا‏:‏ نزل فرض شهر رمضان بعد ما صُرفت القبلة إلى الكعبة بشهرٍ في شعبان على رأس ثمانية عشر شهرًا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأُمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه السنة بزكاة الفطر وذلك قبل أن تفرض الزكاة في الأموال وأن تخرج عن الصغير والكبير والحُرِّ والعبد والذكر والأنثى‏:‏ صاع من شعير أو صاع من زبيب أو مدان من بُر وكان يخطب صلى الله عليه وسلم قبل الفطر بيومين فيأمر بإخراجها قبل أن يغْدُو إلى المصلى‏.‏

ومن الحوادث‏:‏ أنه خرج صلى الله عليه وسلم يوم العيد فصلى بالناس

صلاة العيد وحملت بين يديه العَنَزَةُ إلى المصلى فصلى إليها وكانت هذه الحربة للنجاشي فوهبها للزبير بن العوام وكانت تحمل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأعياد‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ وُلدَ عبد الله بن الزبير بن العوام بعد الهجرة بعشرين شهرًا وهو أول مولود ولد من المهاجرين بالمدينة فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون قد تحدثوا بينهم أن اليهود قد سحرتهم فلا يولد لهم وكان تكبيره صلى الله عليه وسلم سرورًا بذلك‏.‏

وقيل‏:‏ إن أسماء بنت أبي بكر هاجرت إلى المدينة وهي حامل به‏.‏